الإثنين , ديسمبر 18 2017
الرئيسية / السياحة والسفر / السياحة في تركيا : الإحصائيّات و المستقبل

السياحة في تركيا : الإحصائيّات و المستقبل

وكيل السفر

السياحة في تركيا : الإحصائيّات و المستقبل

تُعرف تركيا بخاصيّة تميّزها عن جميع دول و مناطق العالم الأخرى ، فهي نقطة التقاء بين قارّتين : آسيا و أوروبا فتجمع بين جمال طبيعة و سحر و رو نق كلّ من هاتين القارّتين ، و تُعتبر تركيا أيضا “الوريثة الشرعيّة ” للدولة العثمانيّة الّتي جعلت مركز سيادتها يستقرّ هناك لعقود عديدة من الزمن ، و هو ما يجعل السيّاح العرب اليوم يتلّهفون لزيارة هذا البلد ذي الحضارة العريقة و الثريّة ، حتّى أنّ من زار تركيا ينصح كلّ أهله و أصدقائه و معارفه بخوض هذه التجربة الّتي تجعل الإنسان يغيّر أفكاره و نظرته للعالم من حوله و للسياحة خصوصا و أنّ الأتراك من عامّة الشعب و العاملون منهم في المطاعم و النزل أناس شرفاء ،لا يختلفون كثيرا عن العرب في حسن خُلقهم و معاشرتهم ، وقد شهد جميع من قصد هذه البلاد بطيبة أهلها و احترامهم الفائق للسيّاح ، حتّى أنّهم لا يترّددون في إرشادك إلى الطرق الّتي يجب أن تسلكها و المواصلات الّتي يجب أن تركبها و الأماكن الّتي يجب أن تزورها إن سألتهم في الطريق ، حتّى أنّ بعضهم قد يميل إلى إنشاء علاقات ودّ و صداقة مع السيّاح و يستضيفونهم لاحتساء كوب من الشاي أو القهوة في منازلهم ، و هو مالا يعيشه السائح العربيّ الّذي يختار إحدى الدول الأوروبيّة أو الأمريكيّة للسياحة.

تركيا-اسطنبول-جولة-التوابل-السوق

أمّا عن الموقع الجغرافي الإستراتيجي و تدّخله في إحياء قطاع السياحة في تركيا ، فإنّ هذه الدولة قد وهبتها الطبيعة جمالا ساحرا ، وهي تُحدّ بثماني دول منها العراق و سوريا و فيها من الموارد المائيّة الكثير مثل “البوسفور” ، كما أنّ البحر الأبيض المتوسّط يحدّها و هو ما يجعل أراضيها جميلة خضراء خصبة ، و فيها كذلك العديد من المناطق الخضراء الزراعيّة و المناطق الغابيّة و الحدائق إن كنت من هواة الطبيعة و النباتات أو الأدغال ، و السياحة في تركيا اليوم باتت تمثّل عنصرا مهّما في النهوض بالاقتصاد .. فقد بلغ عدد السيّاح الّذين ولجوا الأراضي التركيّة سنة 2013 حوالي 35 مليون سائح ، و أغلبهم من الألمان ، وقد ذكرت وكالة تركيا للأنباء أنّ السيّاح الوافدين على تركيا سنة 2014 قد فاقوا 40 مليون سائحا ، وهو ما يجعل هذا البلد يحتّل المرتبة العاشرة عالميّا من حيث استيعابه للسيّاح ، وتركيا هي أيضا تحتلّ المراتب الأولى عالميّا من حيث إيرادات السياحة الّتي تستفيد منها ، فقد بلغت إيرادات السياحة فيها سنة 2014 أكثر م35 مليار دولار.

تركيا-اسطنبول-دولماباهس

أمّا في ما يخصّ اللغة ، فلن يجد السائح العربيّ عوائق كبيرة إذا أراد التواصل مع الأتراك ، فكثير منهم يتقنون العربيّة و أغلبهم يتقن الإنجليزيّة و إن كانت لغة الدولة الرسميّة هي التركيّة و يعود ذلك إلى انفتاح المواطنين الأتراك على الثقافات الأخرى و سفرهم الدائم إلى دول أوروبا (حتّى إنّ الأتراك يمثّلون أكبر نسبة من السيّاح في ألمانيا) ، كما أنّ ارتباطهم بالثقافة العربيّة الإسلاميّة جعلهم يقبلون على تعلّم العربيّة وتواجدهم في دولة سياحيّة أساسا مثل تركيا يحتّم عليهم مستوى من المعرفة باللغة الإنجليزيّة علما و أنّ قطاع السياحة يستقطب طبقة كبيرة من العمّال الأتراك بمختلف المستويات.

ولعلّ من أهمّ الأسباب الّتي جعلت السياحة تزدهر ازدهارا منقطع النظير في تركيا خلال السنوات الأخيرة هو أنّ النشاطات السياحيّة في هذا البلد الأوروبي الاسيوي ترضي جميع الأذواق و الاختيارات ، فمن الأنشطة السياحيّة الموجودة في تركيا اليوم :

تركيا-كابادوكيا-البالونات

•    الرياضات الجويّة : يفضّل بعض السيّاح هذا النوع من الرياضات الّتي تتوّفر في تركيا ، منها التحليق بالمضلّات و المنطاد و القفز بالمظلّات و الطائرات الشراعيّة.. وكلّها رياضات ممتعة و آمنة ، فالقائمون عليها يوفّرون الحماية و الاحتياط اللازمين للسيّاح.

 

تسلق الجبال أنطاليا

•    رياضة تسلّق المرتفعات : تُعتبر تركيا سبّاقة أيضا في هذا النوع من الرياضات المحليّة و السياحيّة و ذلك لتوفرّها على عدد من الجبال المفيدة في هذه السياحة ، منها مثلا جبل “ايرسيس” في “قيصري” ، جبال “ميركان”  ، جبال “بولكار” و غيرها.

 

الجمال الطبيعي من تركيا

•    بالنسبة إلى هواة الطبيعة و المولعين بعالم النبات ، تعتبر تركيا أيضا مقصد ا ممتازا و ذلك لتوفرّها على أعداد هائلة من النباتات النادرة  (حيث تفوق عدد فصائل النباتات في تركيا 9000 فصيلا) و امتداد كيلوترات من الأراضي و الغابات الخضراء الشاسعة فيها

 

زراعة-الشعر-في-تركيا

•    السياحة العلاجيّة في تركيا : لا تقدّم هذه الدولة لزائريها خدمات سياحيّة ترفيهيّة و ثقافيّة فحسب ، بل إنّ من أهمّ الأسباب الّتي تجعل السيّاح العرب يختارون تركيا أنّهم يفضّلون قضاء عطلة مريحة في أحد المنتجعات أو المراكز الصحيّة ، ليبتعدوا قليلا عن ضغوطات العمل و مشاغل الحياة و يهتمّوا بصحتّهم و لياقة أجسادهم..و ليست السياحة العلاجيّة حكرا على من يعاني من مرض معيّن ، بل هي اختيار كلّ من أراد أن يجدّد طاقاته الجسديّة و بالتالي الفكريّة أيضا من خلال خدمات التدليك و حمامات البخار و الساونا و خدمات التجميل و غيرها من الخدمات الاستشفائيّة و التجميليّة الّتي تجعل الحياة مختلفة و تشعرك بفرق كبير بين ما كنت و ما أصبحت عليه.

 

ركوب اليخوت في تركيا

•    ركوب اليخوت : أمّا إن كنت من عشّاق البحر و ركوب اليخوت ، فإنّ تركيا توفرّ لك فرصة التمتّع بجمال أنهارها و بحارها و سواحلها ، فلك الاختيار بين هذه الكنوز المائيّة الّتي تتوفرّ عليها تركيا : البحر الأبيض المتوسّط ، و بحر إيجه والبحر الأسود و بحر مرمرة.. بحيث لا يمكن للسائح أن يملّ أو يكلّ من ممارسة هذه الهواية في تركيا لتوفرّ الأمكنة الملائمة و الاختيارات المتعدّدة ، وهي مناسبة جيّدة لمقابلة أكبر عدد من المواطنين الأتراك الّذين يقطنون في القرى و المعروفون بحسن الضيافة و غيرها من العادات المحمودة.

•    نشاط الصيد : إنّ الطبيعة و المناخ الجغرافي في تركيا ملائمان تماما للقيام بهذه الرياضة الممتعة ، خاصّة مع توفرّ الغابات الشاسعة و الطبيعة الخلّابة ، و إن كانت وزارة البيئة التركيّة قد نظّمت هذا النشاط و قنّنته ، فإنّ ممارسة نشاط الصيد البرّي لا يزال متاحا و ممكنا على الأراضي التركيّة و هو ما لا يعلمه كثيرون.

•    تركيا مكان لالتقاء الناس من جميع أنحاء العالم من خلال المنتديات و الملتقيات الدوليّة الّتي تُنظّم فيها ، نظرا إلى قربها من كلّ من أوروبا و آسيا ، و نظرا إلى توفرّها على منشآت حديثة مخصّصة لهذا الغرض أيضا من قاعات اجتماعات فخمة و نزل و فنادق و مطارات مجهّزة.

البازار الكبير في اسطنبول
البازار الكبير في اسطنبول

و مع جميع هذه العوامل فإنّ السياحة في تركيا في نموّ مستديم ، حتّى أنّ معهد الإحصاءات التركي قد أثبت نسبة نموّ قطاع السياحة في الربع الثاني من العام 2014 بأكثر من 7 بالمائة ، و يُذكر أنّ هؤلاء السيّاح قد قدموا إلى تركيا إمّا عن طريق مكاتب ووكالات الأسفار في رحلات منظّمة و إمّا في رحلات شخصيّة ، ومن السيّاح أيضا من هم من الأتراك المقيمين في الخارج الّذين يقضون عطلة الصيف في بلدهم (يمثّلون نسبة 9 بالمائة من السيّاح) ، أمّا السيّاح العرب الّذين يختارون تركيا لقضاء عطلتهم فيقدّرون ب 4 ملايين سائح من جملة أكثر من مليون سائح سنويّا ، وحتّى المستثمرون العرب أصبحوا يخيّرون توجيه مشاريعه و استثماراتهم نحو تركيا لتوفرّ جميع العوامل الملائمة فيها إذ يبلغ حجم الاستثمارات العربيّة في تركيا 7 مليارات دولار أمريكي منذ سنة 2005 و حتّى الآن و الاستثمارات لا تفتأ تنمو هنالك.

عن اوغور اقتمور

السلام عليكم اسمي اوغور اقتمور وانا مندوب سياحة وسفر واستملاك عقارات منذ 1988 في إسطنبول,تركيا. انا متخرج في ثلاث مجالات سياحة وبرمجة حواسيب و إدارة أملاك عقارية. وقد درست أيضا الادب العربي في جامعة إسطنبول كلية الاداب ولكنني اضطررت لتركها قبل التخرج بسنتين, استطيع الكتابة باللغة العربية والقراءة وفهم اللغة لكنني لسوء الحظ لا استطيع تكلم العربية .لذا رجاء ضع في ذهنك انك ان اتصلت بي على رقمي ان تتكلم اللغة الإنكليزية. وان كنت لا تستطيع التحدث باللغة الإنكليزية يمكنك الكتابة لي على الواتس اب باللغة العربية وانا سوف ارد عليك كتابة باللغة العربية. انا أيضا خبير في أمور حجوزات الفنادق والشقق وطائرات الهليوكوبتر ورحلات قوارب خاصة ,وشركتي أيضا لديها اتصالات مع افضل الشركات المتقدمة والفنادق والشقق حول العالم من ضمنها تركيا, وسوف اوفر لك افضل الأسعار لقضاء عطلة سعيدة او سفر من اجل العمل. انا أيضا خبير في إدارة العقارات. ان كنت تخطط لشراء عقارات في تركيا او حتى شقق او فيلات او أراضي لا تترد في الاتصال بي او الكتابة لي على الواتس اب. شركتنا سوف تنظم لك رحلة اكتشاف العقارات الى تركيا متضمنة حجوزات الفنادق. سوف تستمتع بالسفر وانت تشاهد العقار الذي سوف تشتريه ,نحن لن نجد لك افضل عقار فحسب بل أيضا سوف نجعلك تكسب النقود من عقاراتك في تركيا. شركتنا سوف تدير شقتك او منزلك وتوفر خدمات النظافة, ادفع فواتيرك وانت في بلدك واذا شئت يمكننا تحويل شقتك الى شقة سياحية يستأجرها السياح لفترات قصيرة وبذلك انت تكسب المال وانت بعيد . وانا ان شاء الله سوف اتحدث معك قريبا حول التفاصيل. واتس اب.سكايب.فايبر.تانغو: 00905321735151

شاهد أيضاً

أوزنجول

اوزنجول : جنة مخبأة بين الجبال في تركيا

اوزنجول : جنة مخبأة بين الجبال في تركيا إذ لا يتوقّف جمال مدينة “طرابزون” عند ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *