الخميس , فبراير 8 2024
الرئيسية / العالم العربي / الخطوط و السكك الحديدية فائقة السرعة في الحرمين

الخطوط و السكك الحديدية فائقة السرعة في الحرمين

فوستر وشركاؤه وبورو هابولد  شاركوا في مشروع مشترك لتصميم أربع محطات للسكك الحديدية فائقة السرعة جديدة بالحرمين في المملكة العربية السعودية
.

وقد تم تعيين فوستر وشركاؤه وبورو هابولد لتنفيذ المشروع المشترك لتصميم أربع محطات على طول خط جديد للسكك الحديدية عالية السرعة في المملكة العربية السعودية، والذي سوف يربط مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر جدة بطرق حديثة فائقة السرعة  (HHR)  و هو مشروع البنية التحتية الرئيسية، و قد قام هذا المشروع على تصوّر  لإقامة روابط اجتماعية واقتصادية جديدة من خلال إسراع  مدة الرحلة بين المدن في غرب المملكة العربية السعودية وتوفير خيارات نقل جديدة لكثير من الحجاج و جعل الرحلة إلى المدن الدينية في مكة المكرمة والمدينة المنورة أسهل.

ويمر القطار عبر مدينة جدة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وسيتم تشغيل خدمة HHR الجديدة للدولة  جامعة بين الفن وخدمة القطارات عالية السرعة ، و هي قادرة على الوصول بسرعة تصل إلى 300 كيلومترا في الساعة و بذلك فإنّ هذا المشروع بديل جذاب لاستخدام السيارات الخاصة، فإن المخطط يقلل إلى حد كبير من حدّة تأثير الرحلات بالسيارات الخاصة على البيئة في المستقبل.

وقد أدى برنامج البناء السريع للHHR  إلى تصميم محطة على درجة عالية من التصنيع المسبق و الفنّ. و ستتقاسم جميع المحطات استراتيجية التخطيط المشتركة، وسيكون لكل محطة هوية وبناء متميزخاصّ بها  للرد على هاتين المدينتين التي تخدمهما. و يتمّ أيضا تقديم تسهيلات كبيرة وتجربة ركوب ذات جودة عالية، مع مساحات واسعة للتنقل داخل القطار.ومناطق الوصول والمغادرة فيها منفصلة . أمّا  في الأماكن العامة – بما في ذلك المنصات – فسوف تكون البيئة مهيّأة لتعزيز الراحة وسوف تتم تهوئتها  بضوء النهار الطبيعي في جميع الأرجاء.

الحرمين عالية السرعة للسكك الحديدية الداخلية
الحرمين عالية السرعة للسكك الحديدية الداخلية

القطارات فائقة السرعة في الحرمين – من الداخل

وقال  موزهان مجيدي، الرئيس التنفيذي لشركة فوستر وشركاه:

“إن مشروع القطار فائق السرعة بالحرمين يمثل استثمارا كبيرا في مجال  وسائل النقل العام المستدام في المملكة العربية السعودية، و ستكون له نتائج اجتماعية واقتصادية بعيدة المدى. و سيقوم المشروع بتعزيز الصلات الاجتماعية والثقافية الجديدة في المدن الغربية للمملكة، و تصميم المحطات الجديدة الأربعة سيقوم أيضا بدعم هذا البرنامج وكشف نهجه التدريجي “.

وقال مارتن والش، مدير المشروع في بورو هابولد:

“إن HHR هو مشروع مثير حقا و هو يمثل مشروع تحدّ. و هو من المبادرات  الأكثر أهمية في مجال النقل  في المملكة. فإن  مشروع تصميم المحطات سيمكن من بناء  محطات قطارات فائقة السرعة ذات جودة عالية”.

عن اوغور اقتمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.