الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
الرئيسية / العالم العربي / مشاريع القاهرة

مشاريع القاهرة

معمار زها حديد الفائز بجائزة معرض القاهرة

بعد تقديم التصميم لرئيس الوزراء المصري الدكتور أحمد نظيف، تمّ الإعلان عن أنّ شركة معمار زها حديد  ومهندسوها  هم المسؤولون عن معرض المدينة الجديدة بالقاهرة. مهندسو معمار  زها حديد سيقومون بتصميم معرض القاهرة سيتي جنبا إلى جنب مع الاستشارات الهندسية العالمية متعددة التخصصات بورو هابولد.

التصميم الفائز لمعرض القاهرة يقوم بتسهيلات فريدة من نوعها للقاهرة – حوالي 450،000 متر مربع، في مركز مدينة الفنون لتنظيم المعارض والمؤتمرات، والواقعة بين وسط القاهرة والمطار. ويضم المشروع مركزا للمعارض والمؤتمرات الدولية الكبرى مع فندق لرجال الأعمال. واقترح أيضا برج مكتب آخر ومركز للتسوق.

“هذا  مشروع وطني حقيقي  لمصر”  هذا ما قاله شريف سالم، الرئيس التنفيذي المعتمد لدى الهيئة (المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية).

“وقاعات المعارض الحالية الموجودة في القاهرة لا تلبي المعايير المطلوبة  في إقامة المؤتمرات والمعارض الدولية.  و لكن مع هذا التصميم الاستثنائي من قبل معمار زها حديد فإنّ القاهرة ستكون من بين أهم المدن المنظّمة للمؤتمرات والمعارض في العالم، وستكون قادرة على تلبية احتياجات أكبر و أحداثا أكثر.”

وأوضحت زها حديد أنّ أشكال السوائل المتموجة  المصممة في معرض القاهرة سيتي كانت مستوحاة من التضاريس الطبيعية في وادي النيل.

وقالت حديد: ” وبما أن مساحات العرض تتطلب أكبر قدر من المرونة، كنا نريد  التأكد من أن جميع الأماكن العامة والفضاءات الرسمية في معرض القاهرة سيتي تتصل بالمساحات المصرية المحيطة.
فعلى طول الأنهار الكبرى في المنطقة، وخصوصا النيل، هناك دينامية قويةو  – تدفق مستمر بين الماء والأرض –  وهي تمتد لدمج المباني المجاورة والمناظر الطبيعية و لتصميم معرض القاهرة سيتي ، عملنا على نقل ذلك الانسجام م والسيولة في السياق المعماري الحضري “.

وقد استخدمت عمليات نحت ونقش لتقسيم المناطق في المعرض والمؤتمر و مساحتها كبيرة جدا –وهي المساحة اللازمة للقاهرة- و تحديدا معرض القاهرة سيتي الواقع في مجموعات من المباني العائلية التي لها معمارها الرسمي الخاص بهم، ولكن يرتبط كل مبنى  بالتصميم العام.  و قد حفر ممرّ-مضيق رئيسي  في جهة الشمال والجنوب  خلال التصميم، إضافة إلى تيارات ثانوية تتلاقى في المركز لتخفيف حركة الجماهير خلال الحدث. حركة الناس داخل هذه التيارات مرتبطة بمداخل البناء على الموقع.

كان على قائمة المرشحين لهذا المشروع زها حديد إضافة إلى شركة الهندسة المعمارية النرويجية  Snohetta  المترشحة للمرحلة الثانية من المسابقة في ابريل نيسان. وسوف يبدأ العمل في أكتوبر من هذا العام لتجهيز الموقع.

معمار زها حديد الفائز بجائزة معرض القاهرة

العميل: المعتمدة لدى الهيئة (المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية)، القاهرة

تصميم: زها حديد

الهندسة: بورو هابولد، لندن

مراقب المساحة: GLEEDS ، لندن

اللوجستية و  المرور: بورو هابولد، لندن


المساحة المبنية:  450,000sqm (قاعات المعارض، ومنطقة مركز للمؤتمرات ومساحات متعددة الاستخدامات)

ارتفاع الأبراج: 33 و 31 طابقا

عن اوغور اقتمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *