الأربعاء , فبراير 7 2024
الرئيسية / العقارات / دليل شراء العقارات للأجانب في تركيا

دليل شراء العقارات للأجانب في تركيا

وكيل العقارات

دليل شراء العقارات للأجانب في تركيا

هذه المقالة هي ردّ موجز على سؤال حول إمكانيّة شراء العقارات في تركيا.
”ما هي أفضل طريقة لشراء العقارات في تركيا؟” هو سؤال غالبا ما يسأل من قبل العملاء الأجانب.
و ردّي على هذا السؤال يكون عادة: “ان ذلك يعتمد على غرضك من ذلك.” وفي المقال التالي سنبيّن لك أربع طرق مختلفة لشراء العقارات في تركيا.

شراء العقارات باعتبارك شخصا حقيقيا

وقد سبق بيان هذه المسألة عدة مرات، وهي عملية أسهل بكثير إذا قارنّاها بالطرق الأخرى إذ يمكن للشخص الأجنبي طلب امتلاك عقارات في تركيا بحريّة تامّة. و هناك بعض القيود المنطبقة طبعا ولكنها عموما لا تنطبق على المشتري العادي.

شراء العقارات باعتبارك شركة تركية (مع توفرّ رأس مال أجنبي وملكية)
وتعتبر كلّ شركة مسجلة في تركيا وفقا للقانون التجاري التركي ومسجلة لدى غرفة التجارة بالسجل التجاري من قبل المستثمرين الأجانب شركة تركية. الشركة المسجلة في تركيا من قبل المستثمرين الأجانب قد تكتسب الملكية مع غرض إجراء الأنشطة المنصوص عليها في النظام الأساسي للشركة المعنية.

بعبارة أخرى، إذا كانت الشركة لا تتضمن أية إشارة إلى ملكية عقاريّة ،فإنّها لن تكون قادرة على الحصول على العقارات في تركيا.

و إن كانت الشركة الأجنبية ترغب في الحصول على عقارات، فيجب أن تقدّم طلبا إلى مكتب المحافظ (قسم التخطيط التنسيق) مع المحتوى التالي في ملف الطلب: عريضة الطلب، معلومات بشأن العقارات، التعهد بشأن استخدام للممتلكات. يجب أن توقع جميع هذه الوثائق من قبل المفوضين بالتوقيع من المديرين التنفيذيين للشركة و يجب أن يخوّل لهم مركزهم تمثيل الشركة، أو عن طريق التوكيل عن طريق محام الشركة أو أي ممثل آخر.

وأخيرا، ينبغي أن يتضمن الملف المرفق الهيكل النهائي للشركة

يتم تطبيق هذه الوثيقة على جميع أنواع الشركات المدرجة وغير المدرجة.
حين يقوم مكتب الحاكم المحلي بالفحوصات و التأملات اللازمة، و التأكدّ من أن العقارات ليست في حدود مناطق عسكرية محظورة، وما إلى ذلك.. فإنّ المشتري يمنح إجازة خلال فترة زمنية مقاربة لشهر واحد.

قد تبدو فكرة شراء العقار تحت اسم شركة لها مساهمون أتراك ثم شراء أسهم الشركة فكرة جيّدة لأول وهلةو . في مثل هذه الحالة، يجب إبلاغ وكيل وزارة المالية الدولة بالتغير الحاصل في هيكل المساهمين و من ثمّة، يطلب وزير المالية من المحافظ المحلي إجراء فحص مماثل للمذكور أعلاه. ومع ذلك، فإنها لا تزال فكرة جيّدة في بعض الصفقات الأصول.

شراء العقارات باعتبارك شركة أجنبية في تركيا

الشركة الأجنبية هي الشركة التي لم تؤسس في تركيا بل في بلد أجنبي وفقا للقوانين المحلية في ذلك البلد ووضعها مختلف عن الشركة التي شكلت في تركيا مع مساهمين الأجانب.

يمكن للشركات الأجنبية أيضا الحصول على عقارات في تركيا، ولكنها عملية معقّدة وقابلة للتحقيق فقط في بعض المشاريع الخاصة مثل التنازلات، و الشراكات بين القطاعين العام والخاص أو الاستثمارات العقارية الضخمة. في بعض الحالات، شروط البلد الّي ينتمي إليه المستثمر قد تكون أكثر ملاءمة لشراء العقارات باسم شركة أجنبية. في مثل هذه الحالة يمكن استخدام هذه الطريقة للتملّك.

كما وضّحنا، وردا على سؤال “ما هي أفضل طريقة لشراء العقارات في تركيا؟” هو أنه أمر مختلف من شخص إلى آخر. إذا كنت مستثمرا مختصّا، فإنّ أفضل حل يكون تأسيس شركة أمّا إذا كنت مستثمرا في القطاع الخاص أو مجرد باحث عن شقة للاستمتاع ببعض الوقت في تركيا، فإنّ الوسيلة الممكنة للقيام بذلك هي شراء عقار تحت حسابك الشخصي. إذا كان السؤال من قبل شركة متعددة الجنسيات لا تريد أن تجعل لها فرعا في تركيا ولكنها تريد الحفاظ على الملكية تحت اسم شركة الأصلية فإن المسألة ستصبح معقدةومع ذلك، فإنه من الممكن لهذه الشركة الأجنبية شراء عقار في تركيا، بالنظر إلى أن ظروف وشروط الشراء إن كانت تتماشى مع القوانين الموضّحة أعلاه.

عن اوغور اقتمور

شاهد أيضاً

شراء شقة في تركيا

المشترون الأجانب والحصول على ملكية العقارات في يوم واحد

لاحظ أن التفسير أدناه يغطي معظم شؤون المشترين الأجانب الذين يعتزمون شراء منزل في الساحل ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.