الثلاثاء , أغسطس 22 2017
الرئيسية / العقارات / قانون العقارات التركي الجديد بشأن شراء الأجانب للعقارات في تركيا

قانون العقارات التركي الجديد بشأن شراء الأجانب للعقارات في تركيا

وكيل العقارات

قانون العقارات التركي الجديد بشأن شراء الأجانب للعقارات في تركيا

بعد سنّ القانون العقاري الجديد في تركيا أجريت تغييرات كبيرة على الإجراءات الّتي يجب أن يتّبعها المواطنون الأجانب لشراء عقارات في تركيا، ولقد تلقيّت العديد من الأسئلة من القراء بهذا الشأن.

وعادة ما تكون هذه الأسئلة حول مواضيع مختلفة اختلاف الاحتياجات الفردية لكل شخص. وقد طرحت بعض الأسئلة حول جنسية المشتري الأجنبي، مثلا: “كيف يمكن للمستثمر العربي شراء العقارات في تركيا أو “كيف يمكن لمواطن من المملكة العربية السعودية شراء عقارات في تركيا ؟” و في بعض الحالات الأخرى كانت الأسئلة حول موقع العقار الّذي سيتمّ شراؤه مثلا : “كيف يمكن لمواطن أجنبي شراء عقارات في إسطنبول في منطقة تقسيم ؟” أو “أنا مواطن من دولة الإمارات العربية المتحدة وأريد شراء ممتلكات في تركيا فهل يسمح القانون الجديد للمواطنين الأجانب بشراء عقارات هناك؟ ” أمّا في بعض الحالات فهو عن نوع معيّن من الممتلكات. هل هناك أي قيود حول مساحة الأراضي أو عدد المباني المشتراة من قبل المواطن السعودي في تركيا؟ ”

سأكتب إجابات مختلفة فيما يتعلق بجميع هذه المواضيع لأن القانون العقاري التركي الجديد هو مسألة مهمة جدا بالنسبة للأجانب الذين يعيشون في تركيا وللمستثمرين الأجانب (وخاصة أولئك الذين لم يسمح لهم بشراء عقارات في تركيا في وقت سابق، مثل مواطني السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة). في الوقت نفسه يمكنكم التواصل معي إذا كان لديكم أي مشاكل في شراء العقارات في تركيا فلا تتردّدوا في طرح أي أسئلة حول القانون العقاري الجديد في تركيا.

في هذه المقالة سوف أقتبس بعض الأسئلة التي تطرح في الحياة اليوميّة خاصّة حول شراء المواطن السعودي في تركيا والإجابات عن هذه الأسئلة ستكون قصيرة.

“عزيزي السيد اوغور اقتمور، سمعت في التلفزيون أن الأجانب (بما في ذلك المواطنون السعوديون) يمكنهم الآن تسجيل ملكية العقارات بأسمائهم الشخصية في تركيا وقد تمت الموافقة على هذا القانون الجديد، و دخل حيز التنفيذ. على أن لدي بعض الأسئلة.
السؤال: “أنا أخطط لشراء بعض العقارات (أكثر من 10. و أريد أن تسجّل هذه العقارات فما هي الوثائق التي يجب أن أطلب من وكيل أعمالي أن يعدّها؟”


الجواب: هذه العقارات يمكن تسجيلها تحت اسم الشخصية أو تحت اسم الشركة. يمكنك اختيار ما يناسبك و مراعاة الفرق بين الضرئب في ذلك. لتسجيل عقار ، ستحتاج إلى إعداد التوكيل وصورة من جواز السفر.

السؤال: “كم عدد العقارات الّتي يمكن أن تكون تحت اسم شخص ما و يمتلكها في تركيا؟”


الإجابة: لا توجد أية قيود على عدد من العقارات، ولكن نظرا لأن المساحات العقاريّة محدودة فالأجانب لا يتحصّلون على مساحة إجمالية تكون أكثر من 10 في المئة من إجمالي المساحة المزروعة في المدينة، أو 30 هكتارا في جميع أنحاء البلاد.

السؤال: “إذا كان لدي عقارات للكراء ، هل من الأفضل تسجيل هذه العقارات تحت اسمي الشخصي؟

أو أنّه من الأفضل تأسيس شركة في تركيا وممارسة الأعمال التجارية تحت اسم هذه الشركة؟ أيضا، ماذا عن النفقات الأخرى مثل الفنادق، تذاكر السفر، وما إلى ذلك -؟ هل يتمّ خصمها من الدخل إذا هذه العقارات تحت اسم شخصي أو يمكن أن يتم ذلك إذا كانت تحت اسم الشركة “
الجواب: ان ذلك يعتمد على حجم المشروع الذي يتم الاستثمار به . في تركيا المبلغ الشهري الأدنى للشركة (ا من نفقات لإيجار والمحاسبة والواجبات الصغيرة التي يجب أن تدفع حتى لو كانت الشركة لا تكسب كثيرا الربح، وما إلى ذلك) هو حوالي 300 دولار. ف إذا كنت ستشتري شقة واحدة والإيجار هو 600 دولار، فلا يوجد أي مبرر لإنشاء شركة تركية، ويمكنك دفع الضرائب الخاصة بك كفرد على الدخل العقاري. أمّا إذا كان الاستثمار الخاص بك أكبر، فإنّ تأسيس شركة قد يكون خيارا أفضل حتى تتمكن من اتخاذ الترتيبات اللازمة للنفقات مثل حجوزات الفنادق، تذاكر السفر، وغيرها ليتم خصمها من الدخل الخاص بك وتدفع أقل ضرائب على الأرباح و على رأس المال.

السؤال: “ما هو النظام الضريبي؟ هل هناك أي ضرائب إذا كانت العقارات تحت اسم مواطن وهذه العقارات للإيجار؟”


الجواب: هناك نوعان من الضرائب لجميع المساكن وأماكن العمل. و هاتان الضريبتان معا تشكلان معا ضرائب صندوق الإسكان. وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ الدخل المكتسب من الممتلكات يخضع للضرائب بمعدلات مختلفة بدءا من 15 في المئة و ذلك تبعا لمستوى الدخل. وحتى إن كانت الخصائص تحت اسمك، فإنّ هناك ضريبة على الإيجار،عندما يكون لديك دخل من الإيجار، وهناك التزام واجب بدفع الضرائب.

سؤال: “هل هناك أي ضريبة إذا كان العقار للاستعمال الشخصي و” ليس للإيجار؟”


الجواب: إذا كانت العقارات هي للاستخدام الخاص بك، فلن تكون هناك ضرائب على الدخل ، بطبيعة الحال. فكما ذكرنا أعلاه هناك نوعان من الضرائب : للمساكن ولأماكن العمل. هذه الضرائب هي خاصّة بصندوق السكن – ضريبة أملاك وضريبة بيئية.

ملاحظة: اوغور اقتمور هو وكيل سفر مرخّص ومستشار ومستعدّ للإجابة على أسئلتكم جميعا حول جميع جوانب العيش في تركيا أو السفر إليها أو حول شراء العقارات فيها أيضا أو حول السفر الطبي و السفر للمعالجة في تركيا.. يرجى التفضل بإرسال الاستفسارات باستخدام صفحة الاتصال.

عن اوغور اقتمور

السلام عليكم اسمي اوغور اقتمور وانا مندوب سياحة وسفر واستملاك عقارات منذ 1988 في إسطنبول,تركيا. انا متخرج في ثلاث مجالات سياحة وبرمجة حواسيب و إدارة أملاك عقارية. وقد درست أيضا الادب العربي في جامعة إسطنبول كلية الاداب ولكنني اضطررت لتركها قبل التخرج بسنتين, استطيع الكتابة باللغة العربية والقراءة وفهم اللغة لكنني لسوء الحظ لا استطيع تكلم العربية .لذا رجاء ضع في ذهنك انك ان اتصلت بي على رقمي ان تتكلم اللغة الإنكليزية. وان كنت لا تستطيع التحدث باللغة الإنكليزية يمكنك الكتابة لي على الواتس اب باللغة العربية وانا سوف ارد عليك كتابة باللغة العربية. انا أيضا خبير في أمور حجوزات الفنادق والشقق وطائرات الهليوكوبتر ورحلات قوارب خاصة ,وشركتي أيضا لديها اتصالات مع افضل الشركات المتقدمة والفنادق والشقق حول العالم من ضمنها تركيا, وسوف اوفر لك افضل الأسعار لقضاء عطلة سعيدة او سفر من اجل العمل. انا أيضا خبير في إدارة العقارات. ان كنت تخطط لشراء عقارات في تركيا او حتى شقق او فيلات او أراضي لا تترد في الاتصال بي او الكتابة لي على الواتس اب. شركتنا سوف تنظم لك رحلة اكتشاف العقارات الى تركيا متضمنة حجوزات الفنادق. سوف تستمتع بالسفر وانت تشاهد العقار الذي سوف تشتريه ,نحن لن نجد لك افضل عقار فحسب بل أيضا سوف نجعلك تكسب النقود من عقاراتك في تركيا. شركتنا سوف تدير شقتك او منزلك وتوفر خدمات النظافة, ادفع فواتيرك وانت في بلدك واذا شئت يمكننا تحويل شقتك الى شقة سياحية يستأجرها السياح لفترات قصيرة وبذلك انت تكسب المال وانت بعيد . وانا ان شاء الله سوف اتحدث معك قريبا حول التفاصيل. واتس اب.سكايب.فايبر.تانغو: 00905321735151

شاهد أيضاً

شراء شقة في تركيا

المشترون الأجانب والحصول على ملكية العقارات في يوم واحد

لاحظ أن التفسير أدناه يغطي معظم شؤون المشترين الأجانب الذين يعتزمون شراء منزل في الساحل ...

4 تعليقات

  1. ممكن توضح بشكل منفصل فيما يتعلق بموضوع الضريبة
    1معدل ضريبة العقار اذا سجلت باسم شخصي مستثمر/ مقيم او مواطن تركي لاعادة بيع
    2معدل ضريبة العقار اذا سجلت باسم شركة مستثمر او شركة تركية لاعادة بيع
    3 اذا كانت شراكة بين مستثمر اجنبي ومواطن تركي هل معدل ضريبة الدخل للشركاء متساوي؟ او متفاوت ؟ ما هو معدل الدخل الضريبي السنوي على الشركات المختلطة بين اجنبي ومواطن؟

  2. سؤالي هل توجد أي ضريبه على الشقة المشتراه للسكن بعد البيع.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *