الجمعة , مارس 24 2017
الرئيسية / العقارات / كيفية إعداد الأعمال التجارية في تركيا

كيفية إعداد الأعمال التجارية في تركيا

وكيل العقارات

لسنوات عديدة جذبت تركيا الاستثمارات الأجنبية نظرا لموقعها التجاري الفريد بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط. ومن المسلم به أيضا أن تركيا معروفة على الصعيد العالمي كدولة ذات أهمية كبيرة وهذا يعني أن الكثير من الشركات والمؤسسات العامة والدولية تختار أن تفتح مكاتب داخل وحول المدن الكبرى في تركيا. فالغالبية العظمى من هذه الشركات الكبيرة تؤسس مقراتها و مكاتبها في اسطنبول وأنقرة  مع وجود بعض المقرات على الساحل.

قد تتساءل كيف تقوم بإعداد الأعمال في تركيا؟

إذا كنت تفكر في إقامة أي عمل في تركيا فإنّ هناك عدد من الخيارات المتاحة على الرغم من أنه يجب عليك أولا التأكد من أن تسعى لكسب بعض النصائح القانونية المفيدة وإجراء البحوث الخاصة بك مع الجهات ذات العلاقة  و ذلك في ما يخص  الشركات الجماعية، الشركات المساهمة، ( عليك إعداد كيفية العمل تحت الاسم التجاري الأعمال)، وكذلك مكاتب الاتصال ومجموعة تتكون من الفروع لشركات أجنبية موجودة كلها خيارات يمكن للأجانب النظر.فيها ولكن، بعد أن تبحث عن احتياجات القراء لدينا، لأغراض تسهيل هذه المادة فنحن نركز على السهل نسبيا و الأبسط لانشاء شركة خاصة محدودة.


 هل يمكن للأجانب فتح شركة خاصة محدودة في تركيا؟

نعم. يمكن تاسيس شركة خاصة محدودة من قبل اثنين أو أكثر من قبل مواطنين غير أتراك.


ماهي  الشركات التي يمكن أن يؤسسها أي أجنبي حتى في تركيا؟

معظم الأجانب يميلون الى انشاء الشركات التي هي في بعض ملامحها وسيلة اتصال للسياحة أو خدمة لاحتياجات الآخرين/ المواطنين المستقرين.  مثال ذلك الحانات والمطاعم والفنادق وشركات السفر و يتم  تأجيرها من الوكالات العقارية والمحلات التجارية وشركات الصيانة وما إلى ذلك يبدو أن هذه هي القاعدة للاستثمار ، وعادة ما تكون سهلة بالنسبة للأجانب في التنظيم والتشغيل. وهناك عدد من الشركات الأجنبية التي لا يمكن فتحها في تركيا من دون موافقة مسبقة من وزارة التجارة والصناعة. وتشمل هذه المؤسسات البنوك، و مؤسسات العوملة، والمؤسسات المالية الخاصة، ومكاتب صرف العملات الأجنبية، والشركات الخاضعة للقانون و أسواق رأس المال، والتخزين العام ومشغلي مناطق التجارة الحرة.  عليك أن تتحقق مع المحامي والسلطات مقدما إذا كان لك شك.

ما تكلفة و إجراءات إنشاء شركة خاصة ذات مسؤولية محدودة في تركيا؟

الجوانب القانونية وتكاليف أعمال مجموعة العمليات القانونية في تركيا تختلف عن معظم البلدان الأخرى. تكلف شركة خاصة محدودة ما مجموعه 10.000 TL للإقامة مع 25٪ من هذا المبلغ يجب أن يدفع في غضون 3 أشهر من الخلق، والكلفة المتبقية عليك دفعها  في غضون ثلاث سنوات. بعد تأسيس الشركة، يجب على مدراء تسجيل الأعمال التجارية مع مكتب الضرائب والتجارة و التسجيل المحلي.


وكم من الوقت يتطلب إنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة و خاصة  للاقامة؟

من المثير للدهشة، أن شركة محدودة تتطلب اقل من يوم لانشائها إذا كانت جميع الأوراق اللازمة اكتملت بما يرضي  السجل التجاري. يمكن أن يستغرق وقتا أطول بكثير إذا لم يتم تنظيم ذلك!

ما هي عملية الانشاء بالضبط؟

للمواطنين غير الأتراك، لا بد من وضع النظام الأساسي حتى من الناحية القانونية ومطابقة القانون وفقا للمادة 279 من القانون التجاري التركي. تحتاج الوثيقة إلى أن تكون مكتوبة وموقعة من قبل الشركات الأعضاء المؤسسين وإدراج عبارة “محدودة” في اسم الشركات التجارية. المؤسسون بحاجة إلى التصريح بجنسيتهم، و الاسم الكامل، والألقاب والعناوين والعنوان التجاري، ثم تصديقها رسميا وترجمتها عند الضرورة.

القوانين التركية بشأن الأسماء التجارية

يجب أن يكون الاسم التجاري أصليا وغير مسجل من قبل أي شركة من قبل. ينبغي أن لا تحتوي على عبارة  مضللة  أوعبارات ‘تركي’. الترك.’ جمهورية؛ “لا يمكن استخدام هذه العبارات بدون موافقة صريحة من مجلس الوزراء التركي.   يمكن استعمال الكلمات الأجنبية والألقاب في الاسم التجاري إذا كانت لا تتعارض مع أي قرار حكومي أو الثقافة أو القوانين أو السياسات.


كيفية تسجيل الشركة التركية مع مكتب السجل التجاري

غرفة التجارة التركية لديها مكاتب في جميع أنحاء تركيا و في جميع المدن الكبرى ومعظم المدن. بعد تعمير مقالاتك النقابية وإنشاء تصديق رسمي، عليك الاتصال بهم خلال 15 يوم لتنظيم السجل التجاري الرسمي.  و بعد التسجيل سوف تحتاج إلى استعمال استمارة طلب تسجيل الشركة، و طلب خطي للحصول على تطبيق وتحديد وثيقة تثبت أنك من الأعضاء المؤسسين، و التزام وفقا للمادة 29 من لوائح السجل التجاري، وإيصال سداد إيداع الأموال اللازمة لحساب صندوق العملاء (عادة 1/1000 من رأس مال الشركة). هذا ربما يبدو أكثر صعوبة مما هو عليه في الواقع ولكن لتجنب الانتظار لفترات طويلة وارتباكات لا لزوم لها، و مما لا شك فيه أننا سنوفر  لك المعرفة القانونية الكافية  للمساعدة والتحدث والقراءة والكتابة  بالتركية. في معظم الحالات من الأفضل أن تحدد اللغة الأم  عندما تسجل، يمكن أن تبدأ عملك.

التجارة والضرائب

إنشاء شركة خاصة محدودة بصعوبات طفيفة فسيضطر المقيمون في تركيا ر لدفع الضرائب كاملة عن الأرباح المحققة والمعلن عنها. وبالإضافة إلى ذلك سوف تحتاج إلى استخدام خدمات محاسب ونضع في اعتبارنا أن المحاسبين لا يعملون بشكل مختلف هنا في تركيا مما هو عليه في المملكة المتحدة وعادة ما يطلبون  رسما شهريا يمكن أن يبدو مكلفا نسبيا  مقابل القيام بهذه المهام و لكنه سيتغرق قليلا بعض الوقت. إن القوانين والضرائب تتغير بانتظام لذا يرجى أن تطلب المشورة من محاسب جيد قبل إنشاء الشركة.


نصائح شاملة وتقديم النصائح

قم بدراسة الأمر جيّدا قبل التفكير في إنشاء أي شركة في تركيا تأكد من ان ما قمت به هو البحث الخاص بك. تحدث إلى أصحاب الخبرات السابقين في مجال الأعمال التجارية، اسأل المحامي الخاص بك والمحاسب لتقييم ما اذا كان إنشاء الشركة هو حقا خيارا قابلا للتطبيق أو إذا كان من الأفضل أن تستثمر في مكان آخر.  لا تسمع كثيرا من قصص الرعب من الأجانب الذين فتحوا متاجر ومطاعم وشركات فشلت وانتهى الأمر مع الشركة. تأكد من أن لديك فكرة  ناجحة!

وضع خطة لأعمالك  وللأهداف والتوقعات لتتبين بوضوح قبل تأسيس الشركة. ابحث في إمكانية الانشاء والتكاليف الجارية للإدارة الأعمال والتسويق والضرائب.أنت لست مطلبا بإظهار خطة عمل في تركيا و لكن عليك إجراء مراجعة شاملة والنظر في المشروع الخاص بك.

حواجز اللغة و عملية إحضار الأوراق اللازمة لإقامة مشروع تجاري في تركيا التي يجب أن تكون باللغة التركية لذلك تأكد من أنك تفهم اللغة بما فيه الكفاية، أو احصل على خدمات أحد المتحدثين بهذه اللغة و نحن سنأخذ بيدك في  كل خطوة على الطريق، لمساعدتك.

ملاحظة: على الرغم من أننا قد بحثنا وحاولنا أن نقدم لك النصيحة الدقيقة و النافعة، فإننا نرجو أن تتذكر أن هذه المعلومات لا ينبغي أن تؤخذ على أنها المشورة القانونية، فهي تقصد لأغراض التوجيه فقط.

عن اوغور اقتمور

السلام عليكم اسمي اوغور اقتمور وانا مندوب سياحة وسفر واستملاك عقارات منذ 1988 في إسطنبول,تركيا. انا متخرج في ثلاث مجالات سياحة وبرمجة حواسيب و إدارة أملاك عقارية. وقد درست أيضا الادب العربي في جامعة إسطنبول كلية الاداب ولكنني اضطررت لتركها قبل التخرج بسنتين, استطيع الكتابة باللغة العربية والقراءة وفهم اللغة لكنني لسوء الحظ لا استطيع تكلم العربية .لذا رجاء ضع في ذهنك انك ان اتصلت بي على رقمي ان تتكلم اللغة الإنكليزية. وان كنت لا تستطيع التحدث باللغة الإنكليزية يمكنك الكتابة لي على الواتس اب باللغة العربية وانا سوف ارد عليك كتابة باللغة العربية. انا أيضا خبير في أمور حجوزات الفنادق والشقق وطائرات الهليوكوبتر ورحلات قوارب خاصة ,وشركتي أيضا لديها اتصالات مع افضل الشركات المتقدمة والفنادق والشقق حول العالم من ضمنها تركيا, وسوف اوفر لك افضل الأسعار لقضاء عطلة سعيدة او سفر من اجل العمل. انا أيضا خبير في إدارة العقارات. ان كنت تخطط لشراء عقارات في تركيا او حتى شقق او فيلات او أراضي لا تترد في الاتصال بي او الكتابة لي على الواتس اب. شركتنا سوف تنظم لك رحلة اكتشاف العقارات الى تركيا متضمنة حجوزات الفنادق. سوف تستمتع بالسفر وانت تشاهد العقار الذي سوف تشتريه ,نحن لن نجد لك افضل عقار فحسب بل أيضا سوف نجعلك تكسب النقود من عقاراتك في تركيا. شركتنا سوف تدير شقتك او منزلك وتوفر خدمات النظافة, ادفع فواتيرك وانت في بلدك واذا شئت يمكننا تحويل شقتك الى شقة سياحية يستأجرها السياح لفترات قصيرة وبذلك انت تكسب المال وانت بعيد . وانا ان شاء الله سوف اتحدث معك قريبا حول التفاصيل. واتس اب.سكايب.فايبر.تانغو: 00905321735151

شاهد أيضاً

شراء عقار في تركيا

لماذا الاستثمار في العقارات في تركيا؟

لماذا الاستثمار في العقارات في تركيا؟ إنّ تركيا المعروفة رسميا باسم جمهورية تركيا هي دولة ...

2 تعليقان

  1. انا يمني مقيم بالسعودية عندي شركة استشارات مالية وتدريب في مصر وبدي اعمل لها فرح في تركيا هل استطيع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *