السبت , سبتمبر 26 2020
الرئيسية / تركيا / الطقس في تركيا

الطقس في تركيا

 

تركيا دولة شاسعة واسعة و الطقس والمناخ فيها مختلف حسب المواقع المختلفة. فإذا كنت تسعى لشراء منزل جميل في تركيا لتعيش بعض الأيام مستمتعا بالخروج في الشمس، و متنعّما بجمال الطقس – فإنّنا نقترح عليك قراءة هذا المقال قبل الذهاب أبعد من ذلك. ولتحقيق أفضل قرار بشأن شراء العقارات الخاصة بك، عليك أن تعرف أوّلا خصائص الطقس في تركيا، ونحن قد وضعنا هذا الدليل السهل لشرح كيفية تغيّر الطقس في تركيا وأحوال المناخ في المناطق التركية المختلفة.

منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​من تركيا:

هذه المنطقة من أفضل المناطق من حيث الطقس ودرجات الحرارة على طول شريط البحر الأبيض المتوسط ​​من تركيا فطقس الصيف طويل و دافئ و مناسب للسباحة والاستمتاع بحمامات الشمس، وللاستمتاع بالطقس المناسب لارتداء تي شيرت والسراويل أمّا الشتاء فهو رطب ولكن ليست رطوبة سيئة للغاية. أشهر الشتاء تصل فيها الأمطار إلى 200 ملليمتر في الشهر، في حين أن أشهر الصيف يكون من النادرفيها أن تواجه أي أمطار على الإطلاق.

و في هذه المنطقة ستجد أماكن أخرى للسياحة وللعطل المنزلية و العائلية التركية و هي وجهات شعبية مثل أنطاليا، كالكان، كاس، سايد، وألانيا – كل هذه المناطق يكون فيها الطقس صيفيا رائعا على مدار العام تقريبا.

درجات الحرارة: أثناء فصل الشتاء يكون حول 15 درجة مئوية ، في حين أن أشهر الصيف يمكن أن ترتفع درجات الحرارة إلى 35 درجة مئوية و هو ما يسمح بمتسع من الوقت للاستمتاع بحرارة الشمس

منطقة بحر ايجه في تركيا:

المناخ فيها متوسطي ​​بامتياز على طول بحر إيجه. الصيف حارّ وساخن، والشتاء معتدل (ليس باردا جدا). نادرا ما يتساقط أي الثلج خلال فصل الشتاء، ولكن من الممكن أن تواجه بعض الرطوبة والعواصف الرعدية خلال فصل الشتاء. تمّ احتساب معدّل هطول الأمطار بحوالي 100 مليمتر في الشهر خلال فصل الشتاء أما في الصيف فنادرا ما تمطر.

وتوجد أماكن شهيرة للسياحة و لقضاء العطلة هناك مثل بودروم، فتحية، أزمير، كوساداسي، مارماريس، ألتينكوم، وغوكيك و توجد كلها هناك وفيها درجات الحرارة مماثلة لمنطقة بحر ايجة على مدار السنة.

درجات الحرارة: معدّل درجات الحرارة في فصل الشتاء ​​حوالي 15 درجة مئوية في حين درجات الحرارة في الصيف تبلغ في الحد الأقصى حوالي 36 درجة مئوية، وهذا يعني أن لديك وقت طويل للتمتّع بالدفء على مدار السنة.

البحر الاسود:

منطقة البحر الأسود في تركيا هي موطن أغرب التغيرات المناخية في تركيا. هنا يمكنك أن تتوقع أن ترى الأمطار على مدار السنة – وهذه هي المنطقة الوحيدة في تركيا حيث تشاهد الكثير من المطر – من كان يظن أنّها تمطر كثيرا في تركيا؟ معدّل الأمطار هناك حوالي 130 ملليمتر من الأمطار شهريا خلال فترة الشتاء، وحوالي 60 ملليمتر من الأمطار شهريا خلال أشهر الربيع والصيف. يمكنك أيضا مشاهدة بعض الثلوج خلال فصل الشتاء. والهواء يمكن أن يكون رطبا جدا.

درجات الحرارة: 5 درجات مئوية خلال فصل الشتاء، و من 25 درجة مئوية إلى أعلى خلال فصل الصيف.

وسط الأناضول:

في هذه المنطقة من تركيا، يمكنك أن تعلم مسبقا أن الطقس يكون حارّا وجاف في الصيف، وباردا في الشتاء. و هطول الأمطار في وسط الأناضول يكون بحد أقصى حوالي 55 ملليمتر في الشهر خلال فصل الربيع، بينما في الصيف فلا تكاد تهطل إذ هناك انخفاض لهطول الأمطار عموما، ويكون لك متسع من الوقت للاستمتاع بأشعة الشمس .

درجة الحرارة تتراوح: درجة الحرارة يمكن أن تتراوح بين الى -7 درجة مئوية في فصل الشتاء، و بين 29 درجة مئوية في فصل الصيف.

الأناضول الشرقية:

الأناضول الشرقية هي موطن للتقلبات المناخية الأشد في تركيا. الشتاء فيها مشهور بأنّه قاس وبارد، في حين أن أشهر الصيف حارّة جدا و ذلك لأنها تقع على ارتفاع شاهق وليس بقربها منابع مياه، أشهر الشتاء فيها تدوم طويلا – في بعض الأحيان يدوم من أكتوبر إلى مايو. و الأمطار لها معدل ثابت على مدار السنة، بمعدل 25 مليمترا في الشهر.

درجات الحرارة: خلال فصل الشتاء درجات الحرارة تنخفض إلى -40 درجة مئوية، في حين تبلغ في العادة حوالي -10 درجة مئوية. الحرارة خلال أشهر الصيف تصل إلى حوالي 27 درجة مئوية.

جنوب شرق الأناضول:

على غرار وسط الأناضول، فهنا أيضا الشتاء بارد في حين أنّ الصيف طويل وساخن، وجاف. و قد تواجه قليلا من الثلوج خلال فصل الشتاء، أمّا خلال فصل الصيف فتوقع أن تعيش الكثير من الأيام الحارة خلال أشهر ترتدي خلالها ملابس خفيفة. و خلال فصل الشتاء فإنّ هناك ما معدله 60 ملليمتر من الأمطار في الشهر، في حين أن أشهر الصيف لا تشهد فيها حتّى قطرة واحدة من المطر خلال عدة أشهر.

درجات الحرارة: خلال أشهر الشتاء نرى انخفاضا لدرجات الحرارة إلى نحو -1 درجة مئوية، في حين أن أشهر الصيف ستشهد ارتفاعا في درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

منطقة مرمرة في تركيا:

تقع خلالها مدينة تركية عملاقة – إسطنبول. و الطقس في اسطنبول عموما رطب جدا، مع ما يبلغ حدّ 80٪ الرطوبة في بعض الأيام، مما يؤدّي إلى ظهور بعض الضباب في بعض المناطق من المدينة. و فصل الشتاء في اسطنبول هو في كثير من الأحيان أكثر برودة من المدن الأخرى في حين يكون الصيف فيها حارّا.

و رغم ذلك و بصفة عامة ، تعتبر مرمرة ذات مناخ شبه استوائي متوسطيّ ​​على طول الساحل الجنوبي لتركيا، مع توفرّها على مناخ محيطي على طول الساحل الشمالي. وهناك مجموعة من المناخات المختلفة موجودة في هذه المنطقة ولكن الصيف حار عموما،والشتاء بارد عموما مع وجود بعض الثلوج.

درجات الحرارة: الشتاء تبلغ فيه درجات الحرارة عادة حوالي 10 درجة مئوية، في حين تصل في الصيف عادة إلى 29 درجة مئوية. أمّا الأمطار فهي حوالي 100 ملليمتر من الأمطار في الشهر في فصل الشتاء.

عن اوغور اقتمور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *