الإثنين , أكتوبر 14 2019
الرئيسية / السياحة العلاجية / الرعاية الصحية والطبية في تركيا

الرعاية الصحية والطبية في تركيا

وكيل سفر

الرعاية الصحية والطبية في تركيا

الرعاية الصحية في تركيا قد تحسنت بشكل كبير عما كانت عليه في السابق. وقد تقدمت تركيا باعتبارها جوهرا إقليميا لخدمات السياحة والرعاية الصحية والطبية. وهي معترف بها حاليا كوجهة للرعاية الصحية المركزة مع توفّر التقدم التكنولوجي ، تركيا تستقبل اليوم الآلاف من المرضى الأجانب من الدول المجاورة الأوروبية كل شهرو قد  واصلت  السعي إلى التفوق الطبي والخبرة القوية لخلق خدمات راقية في الرعاية بالمرضى. نظام الرعاية الصحية يسعى لتصبح تركيا منافسا عالميا مع غيرها من الدول المتقدمة في مجال الخدمات الصحية لذلك لم تصل فقط للتميز إقليميا بل على الصعيد العالمي أيضا.

هذا البلد هو أيضا مرشح للانضمام للاتحاد الأوروبي الذي تضمن الجودة في نظام الرعاية الصحية .  فهذا البلد يسير دائما إلى الأمام في السعي لتحقيق رعاية صحية أفضل اعتاد عليها  دائما فهو يسعى اليوم إلى توفير جودة الرعاية الصحية والسعي لتحقيق سلامة المرضى. إذا كنت تخطط للقيام برحلة أو عطلة فما عليك إلّا القدوم إلى تركيا بحثا عن العلاج الطبي خارج بلدك، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن نظام الرعاية الصحية وما الذي يعنيه بالضبط كونك زائر أجنبي.

الرعاية الصحية التركية والنظام الطبي للمواطنين الأجانب

وزارة الصحة هي المسؤولة عن جميع الخدمات الصحية في تركيا. تركيا منافس قوي في مجال الرعاية الصحية المقارنة مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة وألمانيا وانجلترا مثالا لا حصرا. وتشير الإحصاءات الحالية إلى تركيا باعتبارها مركزا صحيا منخفض التكلفة بالمقارنة مع هذه الدول.

وهذا مثال مالي ممتاز. دعونا نخبركم أمرا حول جراحة لتغيير شرايين القلب:

• في الولايات المتحدة فإنه سيكلف حوالي $ 129،750.00،

• في ألمانيا فإنه سيكلف $ 27،355.00،

• في انكلترا سيكون $ 27،770.00.

• في تركيا من شأنه أن جراحة لتغيير شرايين القلب يكلفك $11.375.00-15.000.00.

و الآن لا يمكنك الشكّ بشأن أمر انخفاض الأسعارهذا و ارتباطه ربّما انخفاض مستوى الجودة، لأن الحقيقة هي أن تركيا هي المركز الصحية الناشئ تقريبا وفيها  60 كلية طب قادرة على المنافسة دوليا ، وتقوم بتدريب الآلاف من طلاب الطب الأتراك والأجانب. هذا التدريب يسمح لتركيا للوصول إلى معايير اعتماد الأطباء الذي يضمن نتائج طبية ناجحة في مجموعة واسعة من المجالات. جميع شركات الأدوية الكبرى تقريبا مثل فايزر، جلاكسو سميث كلاين، و جونسون آند جونسون موجودة بالفعل في تركيا إلى جانب الأدوية الإقليمية وكذلك بعض الأدوية المصنعة محليا.

إذا كنت مسافرا إلى تركيا

إذا كنت تخطط للسفر إلى تركيا في  وقت قريب فإنّ هناك بعض المعلومات الأساسية  للتأكد إن كانت حالتك الطبية طارئة أم لا، و إن  كنت تنوي السفرفعلا يستحسن أن ينظر خارج بلدكم فعليك بالمرافق الطبية وهذه المعلومات والعوامل الرئيسية الّتي تؤكد من أنك  واع ومستعد تماما. يجب على جميع المسافرين الدوليين إبقاء الاعتماد  على العادات الصحية الخاصة بهم، كما أنه من المستحسن اذا كنت تخشى الاتصال  الدموي أو سوائل الجسم أن تجري محادثات مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك قبل مغادرته حول العادات الصحية التي عليك اتّباعها لحمايتك ضد أي التهابات غير مرغوب فيها. بل من الأفضل أيضا التثبت في التأمين الصحي للسفر لأنه إذا لم تقم بذلك فإنك سوف تحتاج إلى جلب ما يكفي من المال لأنك سوف تضطر لدفع ثمن أي زيارات طبية خلال رحلتك. على الرغم من أن الخدمات الطبية في تركيا هي بلا شكّ أقل تكلفة من تلك الموجودة في الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية، فإنها  يمكن أن تبدو لك مرتفعة  إذا لم تكن مستعدا.
من الجيد أيضا أن تضع خطة لرحلتك  بالقرب من المستشفى الخاص لأنها ستكون أقل كلفة حينها،  ستتمكن من الحديث  باللغة الإنجليزية أو العربية في كثير من الأحيان على عكس معظم المستشفيات العامة. وقد تم تجهيز جميع المستشفيات التركية المعتمدة بأحدث التقنيات المتطورة. فإذا كنت تخطط للسفر الطبي، تركيا هي الخيار الأفضل فقد أصبحت وجهة تتمتع باحترام كبير مقارنة بالسياحة الطبية في أوروبا. المستشفيات والمرافق الطبية تقدم  خدمات طبية راقية وبعضها حاصل على شهائد من جامعات أمريكية.

الذهاب الى تركيا لتلقي العلاج الطبي؟

تركيا هي موطن لأكثر من ألف مستشفى خاص. فهناك عدّة مستشفيات رائدة  وعيادات طبّ الأسنان وهي توفر خدمات متكاملة للمرضى الدوليين. إذا كنت مسافرا إلى تركيا يجب أن ينظر أولا إلى المرافق الطبية في بلدك ثم هاهي بعض النقاط الرئيسية للبحث في ماإذا كنت بحاجة لمقابلة الطبيب.

• تعرف على تشخيص وعلاج احتياجاتك المرضية، مع العلم أن هذا سيساعد على إيجاد الطبيب المناسب الذي سوف يكون قادراعلى تلبية الاحتياجات الخاصة بك.

• بعد العثور على الطبيب المناسب،  الأمر الأكثر أهمية هو البحث في خاصيّاته..و قضاء الوقت في البحث عن سيرته و حينما تختار المترشح توجّه دعوة له للتحدث معه مباشرة أو اتباع الإجراءات الخاصة بك في السفرات و اعتماد مساعدة الوكالة  في الاتصال به.

• الحصول على الرسوم و المستندات مكتوبة مثل التكلفة والآراء والتوصيات. وكلّما كان لك كلّ العقود و المستندات مكتوبة كلّما قلّ احتمال أن يكون لك سوء فهم.

• احرص دائما على استخدام اللغة التي تفهمها.  ليس من الجيّد محاولة تطوير مهاراتك في اللغة التركية عندما تحاول التواصل حولالاحتياجات الطبية الخاصة بك .  ولحسن الحظ فإنّ نسبة الناطقين باللغة العربية مرتفعة نسبيّا في معظم المرافق الطبية التركية، فهم يتحدثون العربية و لذلك ينبغي أن لا يكون هناك أي سوء الفهم.

لا تحاول أن تخطط رحلتك حسب وقت أو مدة محدد مسبقا، فحتى إذا تأخرت بسبب الحاجة الطبية أو بضعة أيام إضافية مطلوبة للانتعاش يمكن أن يكلفك ذلك الكثير من المال مع شركات الطيران وغيرها كأماكن الإقامة. فمن الأفضل أن تحاول أن تحجز يوما إضافيا واحدا لكل خمسة أيام كنت تنوي قضاءها. أثناء إقامتك في المستشفى، سيتوفر لك مكان أو غرفة حسب احتياجاتك. هناك سرير قابل للتعديل، وصلات الانترنت، التلفزيون، صناديق آمنة، أزرار ضغط لطلب الممرضين، وتكييف للهواء.

إذا كان لك صديق أو أحد أفراد أسرتك من المرافقين لك، فتأكد من سماح الطبيب و معرفته ما إذا كانوا سيقيمون معك وطاقة الاستيعاب لأنهم في العادة يستضيفون ضيفا واحدا مع المريض في كل غرفة. ويجب الموافقة عليها من قبل طبيبك. قد تكون لك احتياجات خاصة توفّر في معظم المستشفيات وينبغي أن توجهها إلى الممرض أو موظف استقبال المستشفيات.وعادة ما يمكن استيعاب هذه الرغبات أو الاحتياجات مثل، والصلاة، والترجمة، وصحيفة اليومية.

الصيدليات التركية هي مصدر كبير للمساعدة الطبية

إذا كنت لا تعاني من مشكل صحي كبير  فلا تلجأ إلى المستشفى لديك و عليك بالصيدليات في تركيا  خاصة التي تسمى ‘اسزان’-و يمكنك عادة العثور عليها في معظم  الشوارع.-ق الصيدلي لديه مقدرة و دربة للاستماع إلى الشكاوي الخاصة بك و التشخيص أو التوصية، وأيضا وصف الدواء للعلاج. إذا كانت تعتقد أنك بحاجة إلى أن تزور الطبيب في المستشفى فسوف يحولك إلى طبيب متميّز. يمكن للصيدلي أيضا مدّك بالأدوية دون وصفة طبية.

ما يجب القيام به في حالة الطوارئ عندما تكون في تركيا

بالطبع هذا يعتمد على نوع معين من حالات الطوارئ، ولكن عند حالات الطوارئ الحادة أو الحوادث، تأكد من استدعاء سيارة إسعاف. إذا كنت تقيم في فندق، فمجرد الاتصال بعون الاستقبال الخاص بك كاف إذا كنت لا تستطيع أن تفعل ذلك لدعوة حصول على المساعدة. يمكنك أن تتأكد من أنّ الشخص سيتصل فعلا للحصول على سيارة إسعاف.

سيارة الإسعاف ستأخذك مباشرة بعد وقوع الحادث إلىقسم الطوارئ في أقرب مستشفى حكومي. وعلى الفور  سيتم فحصك و لن يكون هناك رسوم  لحالات الطوارئ. حقيقة أنك لست مواطن تركي لن يحدث فرقا، وسوف يتم التعامل معك جيّدا.

إذا قمت بزيارة أحد المستشفيات الخاصة في تركيا،  فسيكون هناك بطبيعة الحال الرسوم المطبقة. بالمقارنة مع المستشفيات الخاصة في المملكة المتحدة ومعظم دول منطقة اليورو، وستكون التكلفة أقل من نصف ما ستدفعه في تلك المستشفيات و  بالمقارنة مع الوضع البرازيل وروسيا والهند (جزء من دول البريكس)، وتكاليف المرافق الطبية والأدوية مع القطاع الصحي الخاص هي أكثر إيجابية في تركيا.

هل يجب عليك الاشتراك في التأمين الصحي الخاص؟

بصفة عامّة مستشفيات الدولة تتقبل معظم حالات الطوارئ دون رسوم وبسرعة. و هي رسوم قابلة للتطبيق على القطاع الصحي الخاص، وإذا كنت تتعامل مع المصحات الخاصة فإنّ عليك حينها أن تدفع، و إنّنا ننصحك بأن تهتم  بالرعاية الصحية الخاصة بك و رسومها بدقّة. و الأقساط المستحقة قابلة للمقارنة مع معظم دول الاتحاد الأوروبي إن لم تكن أقلّ انخفاضا قليلا و تميل إلى أن تكون شاملة جدّا.

و ازدهر القطاع الصحي في تركيا منذ زمن القرون الوسطى حتى أصبحت  منطقة رائدة في الطب والرعاية الصحية في أوروبا ومنافسا كبيرا حتى مع الولايات المتحدة . تشهد انخفاضا في التكاليف ومرافق ذات جودة ممتازة وعلاجا فعالا وتكنولوجيا متطوّرة مما جعلها مكانا ممتازا لاستقبال قمة الرعاية الصحية  عادة ما يتم تدريب الأطباء في الخارج والكثيرون منهم  يحملون شهاداتهم من جامعات الولايات المتحدة و ذلك لكون تركيا مرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي فهيترفع معاييرها الصحيّة باستمرار. إذا كنت مسافرا إلى تركيا،  فاطمئن ستحصل على   أفضل رعاية وسيتم التعامل معك جيّدا من قبل الأطباء الأفضل تدريبا في العالم.  باختصار، إذا كان لديك مريض، فتركيا  المكان الأمثل لتلقي على العلاج.

عن اوغور اقتمور

السلام عليكم اسمي اوغور اقتمور وانا مندوب سياحة وسفر واستملاك عقارات منذ 1988 في إسطنبول,تركيا. انا متخرج في ثلاث مجالات سياحة وبرمجة حواسيب و إدارة أملاك عقارية. وقد درست أيضا الادب العربي في جامعة إسطنبول كلية الاداب ولكنني اضطررت لتركها قبل التخرج بسنتين, استطيع الكتابة باللغة العربية والقراءة وفهم اللغة لكنني لسوء الحظ لا استطيع تكلم العربية .لذا رجاء ضع في ذهنك انك ان اتصلت بي على رقمي ان تتكلم اللغة الإنكليزية. وان كنت لا تستطيع التحدث باللغة الإنكليزية يمكنك الكتابة لي على الواتس اب باللغة العربية وانا سوف ارد عليك كتابة باللغة العربية. انا أيضا خبير في أمور حجوزات الفنادق والشقق وطائرات الهليوكوبتر ورحلات قوارب خاصة ,وشركتي أيضا لديها اتصالات مع افضل الشركات المتقدمة والفنادق والشقق حول العالم من ضمنها تركيا, وسوف اوفر لك افضل الأسعار لقضاء عطلة سعيدة او سفر من اجل العمل. انا أيضا خبير في إدارة العقارات. ان كنت تخطط لشراء عقارات في تركيا او حتى شقق او فيلات او أراضي لا تترد في الاتصال بي او الكتابة لي على الواتس اب. شركتنا سوف تنظم لك رحلة اكتشاف العقارات الى تركيا متضمنة حجوزات الفنادق. سوف تستمتع بالسفر وانت تشاهد العقار الذي سوف تشتريه ,نحن لن نجد لك افضل عقار فحسب بل أيضا سوف نجعلك تكسب النقود من عقاراتك في تركيا. شركتنا سوف تدير شقتك او منزلك وتوفر خدمات النظافة, ادفع فواتيرك وانت في بلدك واذا شئت يمكننا تحويل شقتك الى شقة سياحية يستأجرها السياح لفترات قصيرة وبذلك انت تكسب المال وانت بعيد . وانا ان شاء الله سوف اتحدث معك قريبا حول التفاصيل. واتس اب.سكايب.فايبر.تانغو: 00905321735151

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *