الأربعاء , يوليو 8 2020
الرئيسية / العالم العربي / مشاريع ومباني الدوحة في قطر

مشاريع ومباني الدوحة في قطر

مشاريع ومباني الدوحة في قطر

جامعة كارنيجي ميلون في الدوحة، قطر

جامعة كارنيجي ميلون في قطر، التي تأسست في عام 2004، هي فرع لجامعة كارنيجي ميلون، وتقع في الدوحة، قطر. فهي أول فرع جامعي للمركب الجامعي كارنيجي ميلون. جامعة كارنيجي ميلون في قطر هي جزء من المدينة التعليمية، مساحتها مترامية الاطراف على مشارف الدوحة التي تضم حاليا ستة فروع للمركبات الجامعية الأمريكية. وقد تم اختيار كل من هذه الجامعات من قبل مؤسسة قطر لتقديم برامج أو برنامجين من الدرجة المتّفق عليها. تقدم جامعة كارنيجي ميلون في قطر دروسا في علوم الحاسب الآلي، إدارة الأعمال، ونظم المعلومات.  و في كارنيجي ميلون  قطر حاليا ما يقرب  200 طالب، 30 كلية و 90 موظفا.  تخرجت أوّل دفعة منها  في شهر مايو من عام 2008. وفي أغسطس 2008، انتقلت جامعة كارنيجي ميلون في قطر إلى مبنى جديد مصمم خصيصا لذلك من قبل المهندسين المعماريين Legoretta + Legoretta.

مشاريع ومباني الدوحة في قطر
مشاريع ومباني الدوحة في قطر

كلية طب وايل كورنيل – الدوحة، قطر

المصمم، المهندس المعماري الياباني الشهير أراتا إيسوزاكي، أنشأت المباني في جميع أنحاء العالم من اليابان الى لوس انجليس وبرشلونة.

هذا التصميم الجديد هو مزيج جريء من المعاصرة والأصالة، مع تأثيرات من الفن الإسلامي والمباني القديمة في الخليج العربي. و هو كذلك يمثّل تحدّيات المهندسين والمقاولين  اللوجستية والبنائيّة الهامة.

طابقان اثنان لا غير، ومبنى كلية الطب الجديد يمثل انسجامها مع غيرها من الهياكل على بعد مساحة 350 فدان من موقع المدينة التعليمية، خارج الدوحة. ومن الخارج، يبدو أنّه هو أيضا بناء لجناحين بسيطين مع ربط الجسور في الطابق الثاني حيث يحيد عن القاعدة.  ومع ذلك، فهو في الإلهام الفني وراء معمار قاعات المحاضرات.

و تقع عشش بين الأجنحة الواقية من الكلية، حيث تقف القاعات في أربع مدارات متتالية: اثنان بيضويتان، واحدة لها 12 وجها، واخرى ارتفاع هيكلها 20 قدما من جانب وفوق سطح الأرض على ركائز متينة، وبذلك يتمّ خلق منظر رائع عن طريق الفناء المركزي.

و الآن، فهي حقا لافتة للنظر فهي ترتد جزئيا من تحت الجلد الصلب  الموضوع على هيكل معدني، والبيضويات تعكس أشعة الشمس في فصل الشتاء تحت سماء زرقاء لامعة.

و توثيق النظر  في القاعات الأخرى يبين كيف يتم رش 7.5 سم من طبقة سميكة من الخرسانة على صفائح الفولاذ. ويتم انهاء ذلك كله مع إضافة الجص ثم الطلاء ، وبذلك إعطاء تأثير أكثر ليونة من المعادن اللامعة  و هو ما نراه الآن.

وقد تم إجراء مشروع فني مشابه لهذا في وقت ماض، ويقول رون بروك، مدير البناء مع شركة كيو للاستشارات الدولية، الشركة المشرافة على عملية البناء: “ومن الصعب بالتأكيد: إيجاد  الخبرات ذات الصلة لبناء هذا الهياكل البيضوي الشكل الذي وجدناه.”

تمتد الكلية على  حوالي 33000 متر مربع (355200 قدم مربع) من المساحة المغلقة على طابقين.  فقد طلب 48000 متر مكعب من الخرسانة في بنائه، أي ما يعادل ارتفاع -60.طابقا.  يستوعب الجناح الشمالي مساحة التدريس واسعة النطاق على كلا الطابقين، مع توفير لدعم الخدمات. و الجناح الجنوبي يضم الإدارة ومكاتب أعضاء هيئة التدريس ومختبرات البحوث.

وايل كورنيل، الدوحة
وايل كورنيل، الدوحة

وأضاف  السيد بروك، وهو مهندس متمرس من ذوي الخبرة من المشاريع سيدني الأولمبية “انها بناء هيكلي بسيط من جهة نظر هندسية و لكن التحدي الأكبر يتمثل في دمج التشطيبات المعمارية، وخاصة لأنه يحتوي على نظام الجدار المزدوج والسقف المزدوج، لأغراض العزل “.

الجدران المزدوجة والسقف وحماية الخدمات والمعدات الأساسية، وتعزيز كفاءة استخدام الطاقة الجدران الخارجية وال لوحات البيضاء الزخرفية كلّها مصممة على أساس التخفيض الحراري، وهو عامل مهم في بلد حيث درجات الحرارة في النهار في الصيف ترتفع إلى أعلى من 100 درجة فهرنهايت.

تم تركيب اللوحات الأولى على الطرف الغربي، والشمس تدرك نمطها الهندسي الدقيق و فيها ترديد لكل من الفن الإسلامي التقليدي والأشكال البصرية للكلية .   وهي لوحات تذكّر أيضا بأعمال الجبس المنحوت المستخدمة في الهندسة المعمارية الخليجية في الماضي.

مع وجود 1800 شخص يعملون في المشروع وسير عملية البناء على مدار 24 ساعة يوميا، ستة أيام في الأسبوع مع  نقص في ساعات يوم الجمعة، فالسرعة التي يجري بها بناء الكلية هو في حد ذاته  تكريم لتفاني الفريق –و هو أيضا يعتبر إنجازا.

عن اوغور اقتمور

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *